النزاهة الأكاديمية وحقوق الملكية الفكرية والنشر - Elearning Deanship

وثيقة الملكية الفكرية وسياسة النشر والنزاهة الأكاديمية

حقوق الملكية الفكرية في التعليم الإلكتروني:

  1. تلتزم إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بحقوق الملكية الفكرية في أي مواد إلكترونية تُصمم أو تُضاف إلى أنظمة التعلم الإلكتروني، أو صفحة العمادة على موقع الجامعة، وقنواتها الإلكترونية التي تحت إدارتها.
  2. يعود إلى جامعة نجران ملكية المحتوى الإلكتروني المنشور على موقعها.
  3. تمتلك جامعة نجران جميع حقوق المحتوى الإلكتروني الذي يُطور في الجامعة.
  4. المحتوى الإلكتروني الخاضع لقواعد الاستخدام التجاري يخضع لشروط الاتفاق بين الجامعة والجهة المنتجة للعمل.
  5. جميع الأعمال الإلكترونية التي تكون من إنتاج، أو صنع، أو إبداع، أو تطوير أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين أثناء أداء مهامهم الوظيفية تعتبر ملك للجامعة.
  6. المحتوى التعليمي الإلكتروني المفتوح يُستخدم وفق قواعد حقوق النشر مع ضرورة الالتزام بالإشارة إلى المصدر.
  7. يتحمل عضو هيئة التدريس مسؤولية الاطلاع على لوائح النشر والملكية الفكرية، والالتزام بها في إنتاج أو نشر أو تصميم وتطوير أي محتوى إلكتروني خاص بالجامعة.
  8. يلتزم عضو هيئة التدريس بتحمل كامل المسؤولية في حال استخدام أي من المصادر الإلكترونية المفتوحة المصدر أو المحفوظة والتي تتبع ملكية الجامعة في حال استخدامها لغير الغرض الذي اُنتجت أو صُممت من أجله.
  9. جميع أشكال المحتوى الإلكتروني خاضعة لسياسات النشر العلمي وحقوق الملكية الفكرية في الجامعة، سواء محتوى الجلسات المتزامنة، أو ما يتم إضافته كمحتوى غير متزامن.
  10. يتحمل عضو هيئة التدريس كامل المسؤولية عن أي مخالفة لحقوق الملكية الفكرية والنشر، ويعتبر عمل فردي تُخلي الجامعة مسؤوليتها عنه.

سياسة النشر في التعليم الإلكتروني:

  1. أي منتج إلكتروني يُكلف عضو هيئة التدريس بتطويره أو تصميمه أو صياغته يجب أن يُقرّ بملكية الجامعة للمنتج ويحق لها إعادة استخدامه، ونشره، والتعديل عليه دون الرجوع إلى أي جهة.
  2. يجب على عضو هيئة التدريس المُكلف بتصميم، أو إنتاج، أو تطوير أي منتج إلكتروني أن يتعهد بمراعاة حقوق النشر الخاصة بالجامعة قبل نشر المنتج عبر أنظمة التعلم الإلكتروني للجامعة.
  3. يجب أن يلتزم عضو هيئة التدريس باستخدام معايير التوثيق العلمي العالمية للإشارة إلى المصادر المُستخدمة والتوثيق المرجعي.
  4. يُقرّ عضو هيئة التدريس بتحمله لكامل المسؤولية عن المحتوى الإلكتروني الذي ينشره في حال مخالفته للقوانين والأنظمة المُتبعة في المملكة.
  5. يتحمل عضو هيئة التدريس المسؤولية كاملة ويُقرّ بعدم مسؤولية الجامعة عن استخدام أي منتج غير مرخص ينتج عنه مطالبات من أي جهة.
  6. يُمنع نشر أيٍّ من أعمال الطلبة الإلكترونية بشكل علني داخل أو خارج المقرر على أنظمة التعلم الإلكتروني أو خارجها كالواجبات والأبحاث دون الحصول على إذن من صاحب العمل.
  7. أي منتج تعليمي إلكتروني يتطلب الحصول على إذن لنشره يلتزم عضو هيئة التدريس بالحصول على الموافقة المطلوبة قبل النشر على أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني الخاصة بالجامعة.
  8. ظهور أي مستجدات خاصة بحقوق النشر لأي منتج تعليمي إلكتروني تُلزم عضو هيئة التدريس بالتعديل الفوري في حال كان المنتج منشور على أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني الخاصة بالجامعة.
  9. يُمنَع نشر أي محتوى إلكتروني يتعارض مع سياسات احترام خصوصية الآخرين، أو البيانات الشخصية لهم.
  10. يُمنع نشر أي محتوى إلكتروني يتطرق إلى النعرات الطائفية، أو العصبية، أو القبلية، أو يُحرّض على الإخلال بأمن الدولة والاستقرار المجتمعي، أو يدعو إلى مخالفة الدين الإسلامي وتعاليمه.

سياسة الاستخدام لنظام إدارة التعلم الإلكتروني:

  • البنود الخاصة بأعضاء هيئة التدريس:

استخدام عضو هيئة التدريس لنظام إدارة التعلم الإلكتروني _الخاص بالجامعة_ يعني إقراره الالتزام بالآتي:

  1. أخذ الإذن من أصحاب حقوق الملكية الفكرية لإضافة أي محتوى على النظام.
  2. أي محتوى إلكتروني غير محفوظ الحقوق يُضاف على النظام يجب أن يُشار فيه إلى المصدر.
  3. يتحمل عضو هيئة التدريس المسؤولية كاملة في حال إضافة أي محتوى على النظام دون الإشارة إلى مصدره، أو إضافة أي محتوى غير مرخص استخدامه، ولا تتحمل الجامعة مسؤولية ذلك.
  4. جميع العناصر من محتوى إلكتروني،أو جلسة مسجلة وغيرها من المحتويات التعليمية الإلكترونية التي يضيفها عضو هيئة التدريس على النظام تُعدّ ملكًا للجامعة.
  5. جميع المقررات التي تطورها إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد هي ملك للجامعة ولا يحق لعضو هيئة التدريس استخدامها أو التحرير عليها دون الرجوع للعمادة.
  6. لا يحق لأي مستخدم لنظام إدارة التعلم الإلكتروني استخدام أي محتوى إلكتروني على النظام لغير الغرض الذي وُضِع له سواء بالنسخ، أو إعادة استخدام، وسواء كان ذلك داخل النظام أو خارجه.
  7. لا يحق لأي مستخدم لنظام إدارة التعلم الإلكتروني نشر أو مشاركة أي معلومات، بيانات، أو محتوى إلكتروني متاح للمستخدمين على نظام إدارة التعلم الإلكتروني مع أي جهات داخلية أو خارجية بدون إذن رسمي مسبق.
  8. يجب على عضو هيئة التدريس تقديم خطاب معتمد من قسمه الأكاديمي في حال الرغبة في تغيير أو تحديث أي عنصر في المقرر الذي يدرسه.
  9. لا يحق لأيٍّ من منسوبي الجامعة الاطلاع على محتويات مقرر معين، أو بيانات الشعب دون إذن رسمي من عضو هيئة التدريس الذي يدرس المقرر أو القسم الأكاديمي الذي يتبعه المقرر.
  10. لا يحق لأي جهة أو شخص خارج الجامعة الاطلاع على بيانات ومحتويات المقررات، بيانات الشعب، وبيانات مستخدمي النظام دون موافقة رسمية من إدارة الجامعة.
  11. الاحصائيات المعتمدة الخاصة ببيانات المقررات والمستخدمين، والتي تُستخدم لأغراض البحث العلمي تُطلب رسميًا من إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد.
  12. يتحمل مستخدم النظام كامل المسؤولية عن حماية بيانات الدخول الخاصة به بعدم افشاءها، والمسؤولية القانونية في حال السماح لأحد آخر للدخول إلى النظام باستخدام بياناته.
  • البنود الخاصة بالطلبة:

استخدام الطالب لنظام إدارة التعلم الإلكتروني _الخاص بالجامعة_ يعني إقراره الالتزام بالآتي:

  1. أي محتوى إلكتروني غير محفوظ الحقوق يُضاف على النظام يجب علي الطالب أن يُشير فيه إلى المصدر.
  2. يتحمل الطالب المسؤولية كاملة في حال إضافة أي محتوى على النظام دون الإشارة إلى مصدره، أو إضافة أي محتوى غير مرخص استخدامه، ولا تتحمل الجامعة مسؤولية ذلك.
  3. لا يحق لأي مستخدم لنظام إدارة التعلم الإلكتروني استخدام أي محتوى إلكتروني على النظام لغير الغرض الذي وُضِع له سواء بالنسخ، أو إعادة استخدام، وسواء كان ذلك داخل النظام أو خارجه.
  4. لا يحق لأي مستخدم لنظام إدارة التعلم الإلكتروني نشر أو مشاركة أي معلومات، بيانات، أو محتوى إلكتروني متاح للمستخدمين على نظام إدارة التعلم الإلكتروني مع أي جهات داخلية أو خارجية بدون إذن رسمي مسبق.
  5. الاحصائيات المعتمدة الخاصة ببيانات المقررات والمستخدمين، والتي تُستخدم لأغراض البحث العلمي تُطلب رسميًا من عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد.
  6. يتحمل مستخدم النظام كامل المسؤولية عن حماية بيانات الدخول الخاصة به.

سياسة النزاهة الأكاديمية في التعليم الإلكتروني:

تعتبر النزاهة الأكاديمية مبدأ أساسي في نظام التعليم الإلكتروني في جامعة نجران، وجانب هام لنجاح العملية التعليمية، وهي الالتزام بالأمانة العلمية والأدبية، وترتكز على القيم الأخلاقية وتحمل المسؤولية في أداء المهام الأكاديمية، ونقل ونشر واستخدام المعلومات وأفكار الآخرين، وكذلك الصدق في توثيق المحتوى الإلكتروني، وحفظ حقوق الآخرين.

أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية:

   لا تسمح الجامعة بكل أشكال الغش والتزوير والانتحال الشخصي والأدبي أو أي انتهاك للنزاهة الأكاديمية في التعليم الإلكتروني، ومن صور ذلك :

  1. انتحال الشخصية من خلال انتحال الطالب صفة شخص آخر سواء في الفصول الافتراضية، الاختبارات، الواجبات، وأي مهام أكاديمية.
  2. الانتحال الأدبي من خلال استخدام الأفكار الأدبية أو العبارات، وغيرها من أعمال الآخرين في المهام الأكاديمية دون الإشارة إلى المصدر.
  3. الغش في الاختبارات وجميع التقييمات الإلكترونية.
  4. استغلال التعاون في الأعمال الجماعية بأن يعتمد الطالب على بقية أعضاء مجموعته في إنجاز الواجبات والمهام الأكاديمية.
  5. الاحتيال والتزوير لأي وثيقة أو عمل إلكتروني مثل تزوير أعذار التغيب عن الحضور، أو التغيير في المعلومات المتاحة في الواجبات أو الاختبارات الإلكترونية.
  6. استغلال المساعدة الأكاديمية من طالب آخر لإنجاز المهام الأكاديمية الفردية، أو تقديم مساعدة غير مصرح بها.

مبادئ النزاهة الأكاديمية:

  1. تعمل الجامعة ممثلةً في إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد على المحافظة على معايير أكاديمية عالية في التعليم الإلكتروني، تعتمد على الصدق والأمانة وتحمل المسؤولية بالمحافظة على النزاهة الأكاديمية.
  2. توفر إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد وكذلك كافة الجهات ذا العلاقة في الجامعة الدعم والإرشاد في فهم النزاهة الأكاديمية ومتطلبات الحفاظ عليها، والعواقب التي تترتب على مخالفتها.
  3. توفر إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد عدداً من الأدوات على نظام إدارة التعلم الإلكتروني التي تساعد عضو هيئة التدريس على كشف الغش والانتحال والحدّ منه.

الإجراءات التأديبية لعمليات الغش والانتحال:

بحسب القواعد المنظمة للتعليم الإلكتروني، فإنه يسري على عمليات الغش والانتحال في التعليم الإلكتروني ذات الإجراءات واللوائح التأديبية الواردة في لوائح الجامعة الخاصة بالتعليم الاعتيادي.

آليات تساعد علي الحدّ من عمليات الغش والانتحال:

  1. عقد دورات وورش تدريبية وتوعوية بأضرار الغش والانتحال على العملية التعليمية، والحث على الاطلاع على وثيقة النزاهة الأكاديمية لمعرفة السياسة والإجراءات التأديبية.
  2. إعداد بنوك الأسئلة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني تحتوي عدداٍ كبيراً من الأسئلة مما يقلل من فرص تكرار الأسئلة بين النماذج المختلفة.
  3. تفعيل خاصية عشوائية الأسئلة المتاحة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني.
  4. إلزام الطلبة بتوثيق قائمة المصادر والمراجع في المهام الأكاديمية.

أدوات تساعد على كشف الغش والانتحال:

  1. أداة SafeAssign المتوفرة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني بجامعة نجران، والتي تتيح كشف السرقات الأدبية في الواجبات والأبحاث، وتوفر لعضو هيئة التدريس بيانات تفصيلية حول الأجزاء المسروقة ومصادرها الأصلية.
  2. برنامج (iThenticate) الذي توفره عمادة البحث العلمي لكافة منسوبي الجامعة لكشف نسبة الاقتباسات العلمية في الأبحاث.
  3. مناقشة الطلبة في الأبحاث والواجبات للتأكد من فهم الطالب وذاتية العمل.