عن العمادة

 مقدمة :

فتمشياً مع توجهات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بإدخال أنماط التعليم الحديثة ( كالتعليم الإلكتروني ، والتعليم عن بعد ، والتعليم الافتراضي) ، وإضافة إلى تبني وزارة التعليم العالي ودعمها لسياسة التعليم الإلكتروني للحد من التحديات التي تواجه التعليم العالي في المملكة العربية السعودية المتمثلة في الزيادة المضطردة في أعداد الطلاب الراغبين في التعليم العالي ، وما ورد في توصيات ورشة عمل : " تفعيل وثيقة الآراء التي تقدم بها سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله " ، والتي نصت على التوصية بإنشاء مراكز متخصصة للتعليم والتدريب الالكتروني في كل جامعة .
وفي ظل المعطيات السابقة و بعد النظر في الإمكانيات المحدودة للجامعة، والحاجة الماسة إلى إنشاء مراكز متخصصة لدعم أنشطة الجامعة الحالية والمستقبلية ، ومن أجل التخطيط والتنظيم للتوسع في تدريس المقررات الإلكترونية، ولضخامة العمل والجهد اللازم بذله للمحافظة على القيم العلمية والأكاديمية للجامعة فقد تم إنشاء مركز متخصص للتعلم الإلكتروني ، والذي سيمكن الجامعة – إن شاء الله - من أداء رسالتها في هذا الجانب الذي أضحى مطلباً رئيساً للكثير من الجامعات السعودية.

رسالة المركز:

إدارة التعلم الإلكتروني في الجامعة ، وضمان حسن سيره بالشكل الذي يتوافق مع سياسة الجامعة في هذا المجال، مما سيدعم مكانتها العلمية والأكاديمية، ويحل الكثير من مشاكل التعليم العالي، ويساهم في تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في استخدام التقنيات الحديثة في التعليم .

أهداف المركز:

  1. إدارة التعلم الإلكتروني بالجامعة.
  2. توفير الخطط و تطوير المقررات الدراسية بالتعاون مع الأقسام العلمية المعنية.
  3. تقديم الدعم المستمر لمنسوبي الجامعة للإفادة من خدمات التعلم الإلكتروني .
  4. العمل على وضع الضوابط اللازمة لضمان الجودة النوعية في جميع البرامج التعليمية التي يقدمها المركز.
  5. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج الجامعة .
  6. تصميم وتنفيذ المشاريع الخاصة بالتعلم الإلكتروني.

أنشطة المركز:

  1. نشر ثقافة التعلم الإلكتروني في الجامعة وتعزيزها .
  2. العمل على تحقيق أهداف الجامعة وتوجهاتها في التعلم الإلكتروني .
  3. إعداد البرامج التقويمية المناسبة لمراجعة وتصحيح أعمال ونشاطات المركز.
  4. وضع الخطط الاستراتيجية لتطوير أنشطة المركز بما يتواءم مع المعايير العالمية المرعية في ذلك.
  5. وضع الخطط التنفيذية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة.
  6. تطوير الأدوات والآليات المناسبة لجمع البيانات اللازمة وتحليلها للإفادة منها في تقويم أعمال المركز وتدعيم تجربته العلمية والأكاديمية.
  7. تنظيم وعقد الدورات المتخصصة وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس والطلاب فيما يحقق رسالة المركز.