المساهمات المجتمعية

 

نفذت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد عدد من الخدمات الاجتماعية للمجتمع في منطقة نجران وخارجها وتعد خطط مستقبلية للتوسع في مجال الخدمة المجتمعية، ومن أبرز الخدمات التي تقدمها:

 

  • الدورات التدريبية
تقدم عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد عدداً من الدورات التدريبية ذات الصلة بالأنظمة التي توفرها العمادة مثل (دورات نظام البلاك بورد Blackboard Learn – ودورات نظام تسجيل المحاضرات التعليمية Echo360) ويتم في هذه الدورات تقديم الشروحات النظرية والتطبيقية لكيفية التعامل مع الانظمة والاستفادة منها.
 
  • اللقاءات التعريفية
تشارك عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بعدد من اللقاءات التعريفية التي تقدمها العمادة لطلاب التعليم عن بعد في الجامعة من خلال تقديم نبذة عن كيفية استخدام أنظمة التعلم الالكتروني وطرق التواصل مع المسؤولين في العمادة. وتوضيح الطريقة التي تمكن طلاب الانتساب من الاستفادة من الانظمة بحيث تسهل عليهم الحصول على المادة التعليمية والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس.
 
  • الفيديوهات التعليمية
عملت عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد على تقديم شروحات مرئية ومقروءة للأنظمة الخاصة بالعمادة لتسهيل الاستفادة منها وتشمل هذه المواد المرئية والمقروءة ملفات مسجلة وشروحات تفصيلية وفيديوهات لشرح المقررات الدراسية متاحه لجميع أفراد المجتمع تم رفعها على موقع العمادة لسهولة الوصول اليها والاستفادة منها.
 
  • الخدمات المساندة
تستقبل عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد طلبات في مجال الخدمة المجتمعية حيث تمتلك العمادة الخبرات والأدوات الكافية لتنفيذ بعض الخدمات في مجال التعلم الإلكتروني وتسجيل المحاضرات والدروس التعليمية وعلى سبيل المثال تعاونت عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم بنجران وقدمت خدمة تسجيل العديد من التلاوات في الاستديوهات الخاصة بالعمادة وفق أعلى مقاييس الجودة.
 
  • خدمات الدعم الفني والاستفسارات
وفرت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لأعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات جامعة نجران دروس تعليمية عن كيفية التعامل مع أنظمة التعلم الإلكتروني، وقد تنوعت الدروس التعليمية ما بين فيديوهات تعليمية تشرح طريقة الدخول الى الأنظمة وخصائص الأدوات المختلفة الموجودة في كل نظام وطريقة التعامل والتفاعل مع المقررات الإلكترونية المطروحة.
كما وفرت العمادة دروس تعليمية على شكل ملفات نصية بصيغة ال (Pdf) بالإمكان الاطلاع عليها والاستفادة من محتوياتها ويمكن لأعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الجامعة إذا كان لديهم أي مشكلة او استفسارات بالتعامل مع الأنظمة الدخول الى بوابة الدعم الفني (Help Desk).
 
  • الاستشارات التعليمية والتقنية
قدمت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد استشارات لبعض جامعات المملكة العربية السعودية حول تجربة جامعة نجران في مسار التعليم الالكتروني حيث قام وفد من جامعة بيشة بزيارة العمادة والاطلاع على التجربة المميزة في مجال التعلم الإلكتروني والاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى العمادة.
وضعت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد خطط مستقبلية ومن ضمنها إتاحة التعاون مع مؤسسات التعليم العام في مجال التعليم الالكتروني وتقديم الاستشارات ونقل الخبرات وإعداد الخطط المستقبلية ليتم الاستفادة منها في التعليم العام لتسهيل العملية التعليمية ما بين المدرسين والطلاب.
 
  • استفتاء عن حاجة المجتمع

عملت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الكثير من الاستبيانات والاستفتاءات لأكثر التخصصات التي يحتاجها سوق العمل ودراسة هذه الاستبيانات والاستفتاءات من خلال التنسيق مع الأقسام المختصة في الجامعة لتوفير التخصصات المطلوبة.